منتديات نور العراق
اهلا بزائرنا العزيز تفضل بالتسجيل معنا في منتديات نور العراق

منتديات نور العراق

منتدى لكل العراقيين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح الفلاش سويتش فلاش mx شرح كامل مع الصور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد القيسي
المدير
avatar

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
العمر : 26
الموقع : بالبيت

مُساهمةموضوع: شرح الفلاش سويتش فلاش mx شرح كامل مع الصور   الخميس يوليو 09, 2009 12:30 am

يعطيكم العافيه يا حلوٍيـن
حبيــت اقدم هادي البادرٍهـ لـ احبائي اعضاء ومشرفين منتديات نور العراق
وهاد الاصدار الاخير من الفلاش من شركة (Macromedia) ونزل تحت اسـم (Flash MX)
وهاد الدرٍس عبارهـ عن لمحه عن الفلاش mx في اصدارها الاخيرٍ والرائع
وهادي الواجهة تاعتوٍ :-

ما تم التركيز عليه بشكل ظاهر هو النوافذ وتسهيل تواجدها مجتمعة، تعديل دقة الألوان، تغير طفيف على الطبقات
من أهم التغييرات التي حدثت في Flash MX هي :-
- تم دعم الفيديو مثل AVI, MPG, Mov بحيث يمكنك إدراجها في عرضك والتحكم بها. مما يؤدي لأن تكون هذه الإصدارة بمثابة محرر فيديو .
2- تم دعم إيصال ملفات الصور والصوت وأصبح الآن بإمكانك طلب صور وملفات صوت خارجياً دون إدراجها في عرض الفلاش .
3- مجلدات في الطبقات. وهذه أحد الخواص التي كنت أتمناها فعلاً. أصبح بإمكانك الآن تكسير أي عنصر Symbol مكون من عدة عناصر بحيث تكون المحتويات على طبقات. أي يمكنك التحكم بالشكل المكون من أشكال بوضعه داخل مجلد ولن تحتاج لتحريك كل عنصر على حدة .
4- إمكانية حفظ الملف لإصدارة Flash5 وهذه أيضاً ميزة مهمة لمحترفي الإصدارة السابقة. فالآن أقوم بعمل ما لا يستطيع عمله Flash5 في Flash MX ثم أحفظ الملف المصدري FLA على Flash5 ثم أكمل عملي .
5- تم تحسين وضع الألوان لتصبح أكثر دقة من السابق .
6- تم تحسين التحرير فيما يخص أماكن الأشكال والرموز بحيث يتم ظهور نقطة تحرير عند تكبير العرض لإعطائك دقة أكبر في تحديد الإحداثيات للشكل وقد كنا في السابق نعاني من ذلك .
7- ميزة ((مفتش الخاصية)) حيث تم دمج الألواح فيه وبالتالي عند اختيار أي رمز يقوم فلاش ماكس بالبحث عن الخصائص والمؤثرات الممكنة لذلك الرمز ويتم عرضها بلوح واحد يتوضع أسفل النافذة أو على القسم اليميني من النافذة .
8- تم إضافة عناصر جديدة بلوح يسمىComponents وهي العناصر الأكثر استخداماً في نظام ((التربيط التبادلي)) .
وهله عنا ادوات برنامج الفلاش mx
لوحة الأدوات الرئيسية : تحتوي على أهم الأدوات المستخدمة في هذا البرنامج ويحتوي هذا اللوح على الأدوات مثل أداة التحديد، أداة النص، أداة سطل التلوين، أداة رسم المستطيل، أداة رسم الدوائر، أداة الفرشاة، أداة القلم،أداة الممحاة , أداة التحجيم , أداة التكبير والتصغير .... ألخ , سيتم شرح مهمة هذه الأدوات تدريجياً مع الدروس كما أنه يمكنك معرفة مهمة كل أداة من خلال وضع الماوس عليها

لوحة التحكم بألوان العمل أو بألوان الأشكال أو الكتابات وهي مقسمة إلى قسمين , القسم الأول لاختيار لون خط الرسم الثاني لاختيار لون الشكل أو التحكم في إظهار اللون من عدم إظهاره وغيرها

نافذة الطبقات وهي مهمة جدا ففيها يتم وضع الكائنات في طبقات محددة يتم التحكم بتغيير أسمها بالضغط نقرتين على نفس الطبقة وترتيبها وكذلك إخفائها أو حمايتها من التعديل أو حذفها

شريط الإطارات و الزمن مقسم إلى إطارات , افتراضياً كل 12 إطار يمثل ثانية واحدة , يتم من خلاله تنسيق حركة الإطارات وتنظيم فيلم الفلاش

لوح Components وهي تحوي العناصر الأكثر استخداماً في نظام ((التربيط التبادلي))

لوحة الخصائص وهي التي تتحكم بمعظم خصائص ملف فلاش والأشكال الموجودة ضمنه وستتعرف عليها خلال الدروس القادمة

لوحة الأحداث أو الأكشن وهي تستخدم من أجل إضافة الأوامر البرمجية لفيلم الفلاش

وهاد كان مبسط لمعظم ألواح الادوات الموجودهـ ضمن البرنامج
يلا نكمـل الدرٍس <<
* الكتابة باللغة العربية :-
من أهم مواضع القصور في برنامج فلاش للمستخدم العربي عدم دعمه للغة العربية , بالتالي لا يمكن الاعتماد عليه وحده لتطبيق أدواته على نصوص باللغة العربية. إلا انه بالإمكان تجاوز هذا القصور عن طريق استخدام برنامج Corel Draw الذي يدعم اللغة العربية لإعداد النص المطلوب ومن ثم تصديره بصيغة ملف Adobe Illustrator إلى برنامج فلاش أو عن طريق برنامج الرسام العربي .
برنامج Corel Draw :-
1 - شغل برنامج الكوريل ثم استخدم أداة النص لكتابة العبارة المطلوبة يمكنك أيضا اختيار حجم الخط ولونه واسمه حسب الرغبة .
2 - الآن سنستخدم أداة خاصة في Corel Draw لتحويل النص إلى انحناءات , بعد تظليل العبارة التي كتبتها أختر Arrange>Convert To Curves من القائمة الرئيسية , ستلاحظ أن تحويل النص إلى انحناءات قد قسم وباعد بين الحروف ، لا تهتم لذلك سنصلح هذا الخلل ضمن فلاش .
3 - بعد ذلك من القائمة الرئيسية أختر File>Export لتصدير النص ومن ثم ستحصل على مربع حواري يطلب منك تسمية الملف المراد تصديره واختيار نوعية التصدير , أكتب اسما للملف ثم اختر Adobe Illustrator AI من القائمة المنسدلة ثم اضغط Export ثم OK , هذا كل ما عليك فعله في الكوريل
4 - اذهب الآن إلى برنامج فلاش وقم باستيراد النص الذي أعددناه في الخطوات السابقة من القائمة الرئيسية لبرنامج فلاش اختر File>Import ثم حدد الملف الذي حفظته .
5 - لاحظ أن النص يظهر مقطع من أجل تصليح هذا الأمر من القائمة الرئيسية أختر Modify>Break Apart , اضغط مفتاح Shift في لوحة المفاتيح ثم استخدم الزر الأيسر للماوس وانقر مرة واحدة على أي حرف ثم استخدم السهم الأيمن في لوحة المفاتيح وقم بإزاحة بقية النص إلى الجهة اليمنى حتى تلتصق الحروف مع هذا الحرف , كرر نفس الطريقة مع بقية الأجزاء المقسمة الأخرى حتى تحصل على نص متكامل بنوعية جيدة .
يمكنك الآن تغير لون الخط ومقياسه حسب الرغبة , فقط اضغط Ctrl+A في لوحة المفاتيح ثم استخدام أداة التلوين لتغير لون الخط وأداة القياس لتحديد المقياس
برنامج الرسام العربي :-
1 - اكتب النص الذي تريد في واجهة برنامج الرسام العربي الرئيسية .
2 - من القائمة الرئيسية للبرنامج اختر Edit>Minimize & Copy سيحفظ جهاز الكمبيوتر نسخة من النص الذي كتبته في الخطوة الأولى ضمن الذاكرة .
3 - عد الآن إلى برنامج فلاش استخدم أداة النص وانقر بها في المكان الذي ترغب في إضافة النص , الآن استخدم لوحة المفاتيح واضغط على Ctrl+V لإلصاق النص المحفوظ في الذاكرة , وطالما إن برنامج فلاش لا يدعم اللغة العربية فستلاحظ ظهور النص على شكل رموز غير مقروءة .
4 - من لوح الخصائص اختر القائمة المنسدلة التي تحتوي على قائمة بالخطوط أو الفونتات الموجودة في جهازك , ستجد مجموعة من الخطوط تبدأ بالأحرف AXt الإنجليزية . هذه هي الخطوط الخاصة ببرنامج الرسام العربي أختر الخط الذي تريد ولاحظ بأنك حصلت على النص العربي المقروء , طبق الآن ما تريده من حجم الخط ولونه وذلك من خلال لوح الخصائص

5 - سنقوم الآن بتحسين جودة النص . من القائمة الرئيسية لبرنامج فلاش اختر View>Antialias $$$$.
وبذلك تكون قد عرفت كيف تكتب بـاللغة العربية في برنامج فلاش .
وهله الطبقات1 في فلاش mx :-
إن استخدام الطبقات مهم جداً في فلاش لتنظيم العمل الفني ، وعندما تقوم بتحرير العناصر على الطبقة ، فإن عمليات التحرير التي تجريها لا تؤثر على العناصر الموجودة على الطبقات الأخرى ، كل طبقة تنشئها لها شريط الوقت الخاص

أنواع الطبقات:
هناك أربعة أنواع للطبقات وهي: (الطبقة العادية ـ الطبقة القناع ـ الطبقة الدليلية ـ طبقة المجلد) حيث سنقوم بشرحها بالتفصيل مع الأمثلة إن لزم الأمر:
أولاً- الطبقة العادية:
تفيد تلك الطبقة فقط في فصل العناصر عن بعضها فعند رسم عنصرين متداخلين على نفس الطبقة يصبحان شكل واحد لذلك يفضل عند رسم أي عنصر أن يتم رسمه ضمن طبقة منفصلة, ويمكن تغيير اسم أي طبقة عن طريق النقر المزدوج على الاسم, ويمكن أيضا تعديل خصائص تلك الطبقة أو تحويلها لطبقة دليلية أو قناع من خلال النقر بالزر الأيمن على الطبقة واختيار الأمر Properties

ثانياً- الطبقة الدليلية:
نقوم بإنشاء الطبقات الدليلية لاستخدامها كمرجع عند محاذاة وضبط مواضع العناصر ضمن الأفلام وطبقات دليل الحركة لإنشاء المسار الذي تتبعه العناصر أثناء حركتها ((مع العلم أن كل ما يرسم أو يكتب ضمن الطبقة الدليلية لا يظهر عند عرض الفيلم)), وكمثال على ذلك نفترض أننا سنقوم برسم كرة وتحريكها بمسارات عشوائية فتكون الخطوات:
1. نقوم برسم الكرة ونحددها بالماوس بالنقر المزدوج لتحديد لون الملء والإطار معاً ثم نحولها إلى رمز من خلال الضغط على الزر F8 واختيار Graphic.
2. ندرج إطار مفتاحي عند الإطار30 نحدد طبقة العمل ثم نضغط على زر إضافة طبقة دليلية يجب أن يكون شريط الزمن والطبقات

ثالثـأ :- نحدد الإطار رقم1 من الطبقة الدليلية وباستخدام قلم الرصاص نقوم برسم خط لا على التعين حيث سيكون ذلك الخط هو المسار الذي ستسير عليه الكرة أثناء العرض وليكن الخط

رأبعـآ‘َ :-
نقوم الآن بتفعيل ميزة القفز إلى الدلائل اختر أمر دلائل الرسم guides من قائمة أمر العرض view ، ثم اختر أمر القفز إلى الدلائل snap to guides, ننتقل الآن إلى الطبقة الرئيسية ونحدد الإطار رقم1 ثم نقوم بسحب الكرة إلى رأس الخيط وعند الإطار رقم30 نسحب الكرة إلى رأس الخيط المقابل بحيث يجب في الحالتين أن تظهر قرب الماوس دائرة سوداء تدل على ارتباط الدائرة بالخيط, الآن نضيف الحركة من خلال النقر بز الماوس الأيمن واختيار الأمر Create Motion Tween, ثم ننفيذ الفيلم بالضغط على Ctrl+Enter يكون العرض متحركاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hoom.hooxs.com/forum.htm
محمد القيسي
المدير
avatar

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
العمر : 26
الموقع : بالبيت

مُساهمةموضوع: رد: شرح الفلاش سويتش فلاش mx شرح كامل مع الصور   الخميس يوليو 09, 2009 12:35 am

* التغير البيني للأشكال ( تأثير المورفنج )


أولاً- الطريقة العادية:1. نختار أداة النص ونقوم بكتابة الرقم1 في منطقة الرسم ثم نقوم بتكبيرة ليشغل ثلثي منطقة الرسم من خلال الأداة عن طريق سحب مقابض التحجيم مع استمرار الضغط على مفتاح Shift من أن يكون التحجيم متوازي والمحافظة على الشكل, ثم نقوم بكسر العناصر من خلال الأمر Break Apart من قائمة Modify.

2. عند الإطار15 ننقر عليه بالماوس ثم نضغط F6 لإضافة إطار مفتاحي ثم نضغط الزر Delete لحذف الرقم1 ثم نقوم بكتابة الرقم2 ونجري عليه نفس الخطوة السابقة وكذلك الرقم3 عند الإطار30.

3. الآن وبعد كتابة الأرقام الثلاثة وكسر عناصرها سوف يصبح شريط الزمن عندك




سوف نقوم الآن بإجراء التغير البيني للأرقام الثلاثة, اختر الإطار رقم واحد من شريط الزمن ومن لوح Properties نختار الحركة من نوع Shape من القائمة Tween




ثانياً- طريقة نقاط التحول:

بالعودة إلى المثال السابق عند آخر نقطة وصلنا لها نقوم بإضافة سبعة نقاط تحول عند الإطار1 من خلال الأمر من القائمة Modify القائمة الفرعية Shape الخيار Add Shape Hint نفس الخيار لكل نقطة أو من خلال الضغط على Ctrl+Shift+H, فيظهر عندنا سبعة نقاط لونها أحمر فوق بعضها البعض نقوم بواسطة الماوس بسحبها إلى زوايا مختلفة




الآن نذهب إلى الإطار رقم15 ونقوم بسحب النقاط إلى زوايا مختلفة وعند إلغاء التحديد نلاحظ أنه قد تحول لون النقاط إلى الأخضر والنقاط ضمن الإطار رقم1 إلى اللون الأصفر ((دائماً يكون لون النقاط صفراء في إطار البداية وخضراء في إطار النهاية)) ولإظهار نقاط التحويل في حال عدم ظهورها نفعّل الخيار Show Shape Hints من القائمة View, ونكرر نفس الخطوة السابقة عند الإطار15 والإطار30





* الطبقات1 في فلاش MX

إن استخدام الطبقات مهم جداً في فلاش لتنظيم العمل الفني ، وعندما تقوم بتحرير العناصر على الطبقة ، فإن عمليات التحرير التي تجريها لا تؤثر على العناصر الموجودة على الطبقات الأخرى ، كل طبقة تنشئها لها شريط الوقت الخاص




أنواع الطبقات:

هناك أربعة أنواع للطبقات وهي: (الطبقة العادية ـ الطبقة القناع ـ الطبقة الدليلية ـ طبقة المجلد) حيث سنقوم بشرحها بالتفصيل مع الأمثلة إن لزم الأمر:

أولاً- الطبقة العادية:

تفيد تلك الطبقة فقط في فصل العناصر عن بعضها فعند رسم عنصرين متداخلين على نفس الطبقة يصبحان شكل واحد لذلك يفضل عند رسم أي عنصر أن يتم رسمه ضمن طبقة منفصلة, ويمكن تغيير اسم أي طبقة عن طريق النقر المزدوج على الاسم, ويمكن أيضا تعديل خصائص تلك الطبقة أو تحويلها لطبقة دليلية أو قناع من خلال النقر بالزر الأيمن على الطبقة واختيار الأمر Properties



ثانياً- الطبقة الدليلية:

نقوم بإنشاء الطبقات الدليلية لاستخدامها كمرجع عند محاذاة وضبط مواضع العناصر ضمن الأفلام وطبقات دليل الحركة لإنشاء المسار الذي تتبعه العناصر أثناء حركتها ((مع العلم أن كل ما يرسم أو يكتب ضمن الطبقة الدليلية لا يظهر عند عرض الفيلم)), وكمثال على ذلك نفترض أننا سنقوم برسم كرة وتحريكها بمسارات عشوائية فتكون الخطوات:

1. نقوم برسم الكرة ونحددها بالماوس بالنقر المزدوج لتحديد لون الملء والإطار معاً ثم نحولها إلى رمز من خلال الضغط على الزر F8 واختيار Graphic.

2. ندرج إطار مفتاحي عند الإطار30 نحدد طبقة العمل ثم نضغط على زر إضافة طبقة دليلية يجب أن يكون شريط الزمن والطبقات




3. نحدد الإطار رقم1 من الطبقة الدليلية وباستخدام قلم الرصاص نقوم برسم خط لا على التعين حيث سيكون ذلك الخط هو المسار الذي ستسير عليه الكرة أثناء العرض وليكن




4. نقوم الآن بتفعيل ميزة القفز إلى الدلائل اختر أمر دلائل الرسم guides من قائمة أمر العرض view ، ثم اختر أمر القفز إلى الدلائل snap to guides, ننتقل الآن إلى الطبقة الرئيسية ونحدد الإطار رقم1 ثم نقوم بسحب الكرة إلى رأس الخيط وعند الإطار رقم30 نسحب الكرة إلى رأس الخيط المقابل بحيث يجب في الحالتين أن تظهر قرب الماوس دائرة سوداء تدل على ارتباط الدائرة بالخيط, الآن نضيف الحركة من خلال النقر بز الماوس الأيمن واختيار الأمر Create Motion Tween, ثم ننفيذ الفيلم بالضغط على Ctrl+Enter يكون العرض المطلوب .


يتبــع

_________________

!function(d,s,id){var js,fjs=d.getElementsByTagName(s)[0],p=/^http:/.test(d.location)?'http':'https';if(!d.getElementById(id)){js=d.createElement(s);js.id=id;js.src=p+"://platform.twitter.com/widgets.js";fjs.parentNode.insertBefore(js,fjs);}}(document,"script","twitter-wjs");
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hoom.hooxs.com/forum.htm
محمد القيسي
المدير
avatar

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
العمر : 26
الموقع : بالبيت

مُساهمةموضوع: رد: شرح الفلاش سويتش فلاش mx شرح كامل مع الصور   الخميس يوليو 09, 2009 12:37 am

7- الطبقات2 في فلاش MX

ثالثاً- طبقة القناع:

هذا النوع من الطبقات مفيد جداً لعمل الخدع والأعمال الفنية حيث يتم وضع طبقة القناع فوق طبقة أو عدة طبقات أخرى لإخفاء أو إظهار أجزاء معينة من تلك الطبقة, فالمناطق المملوءة من طبقة القناع هي فقط التي ستظهر من الطبقة المقنعة, وتكون دائماً طبقة القناع فوق الطبقة المقنعة, وسنقوم بشرح مثال بسيط عن ذلك خطواته هي:

1. نحتاج إلى طبقتين الأولى للكتابة عليها والثانية لجعلها قناع, نقوم بإضافة طبقة ثانية من خلال الضغط على زر إضافة طبقة الأولى نسميها الكرة بالنقر المزدوج على اسمها والثانية نسميها كتابة.

2. نختار طبقة الكتابة وعند الإطار1 باختيار أداة الكتابة نكتب النص وليكن Pleas 1 Moment ونكبره حتى يشغل معظم مساحة الرسم ثم نحوله إلى رمز بالضغط على زر F8 من نوع Graphic ثم نقوم بإضافة إطار مفتاحي عند الإطار25 بالضغط على الزرF6.

3. الآن ننتقل إلى الطبقة الكرة نحددها بالنقر عليها وعند الإطار1 نقوم برسم الكرة عند بداية النص حيث لا يهم لون التعبئة لأنه لا يظهر عند العرض كما ذكرنا سابقاً, ثم نحول الكرة إلى رمز بالضغط على زر F8 من نوع Graphic ثم نقوم بإضافة إطار مفتاحي عند الإطار25 بالضغط على الزرF6 نحرك الكرة بواسطة الماوس إلى نهاية النص.

4. نقوم الآن بإضافة الحركة إلى الكرة حيث نضغط على الإطار الأول من طبقة الكرة بالزر الأيمن للماوس ونختار الأمرCraete Motion Tween .

5. الآن نقوم بإضافة القناع لطبقة الكرة بالضغط عليها بزر الماوس الأيمن واختيار الأمر Mask وبذلك يتغير رمز الطبقة



. الآن نقوم باختبار الفيلم بالضغط على Ctrl+Enter يكون العرضالمطلوب .
ملاحظة: يمكن معاينة المشهد من شاشة الرسم من خلال تأمين طبقة القناع والطبقة المقنعة والتنفيذ بالضغط على زر Enter.

ـ سنقوم الآن بشرح مثال آخر عن تطبيقات طبقة القناع نظراً لأهميتها البالغة في جميع الأعمال الفنية, وفكرة مثالنا هي بسيطة جداً حيث تدور حول فكرة كتابة نص وتكبيره وبالتالي تغير الألوان ضمنه باستمرار وخطوات الدرس هي:

1. ننشئ طبقتين الأولى طبقة قناع نسميها $$$$ والثانية مقنعة نسميها Colors .

2. نختار طبقة Colors ونقوم برسم مستطيل ونلونه بألوان عشوائية حسب الرغبة مثلاً كما في الشكل رقم ونضيف إطار مفتاحي لنفس الطبقة عند الإطار45 بالضغط على مفتاح F6 ثم نقوم بتأمين تلك الطبقة لسلامتها:




3. الآن نختار الطبقة $$$$ ونقوم بكتابة نص وليكن COLOR ثم نحوله إلى رمز بالضغط على مفتاح F8 من نوع Graphic ونسحبها بواسطة الماوس إلى فوق نافذة الرسم, ثم نضيف إطار مفتاحي أيضا عند الإطار45 بالضغط على مفتاح F6 ثم نسحب النص إلى أسفل نافذة الرسم.

4. نقوم بإضافة الحركة للنص عن طريق النقر بالماوس بالزر الأيمن على الإطار1 لطبقة $$$$ ونختار الأمرCraete Motion Tween .

5. الآن نقوم بإضافة القناع لطبقة $$$$ بالضغط عليها بزر الماوس الأيمن واختيار الأمر Mask وبذلك يتغير رمز الطبقة




6. الآن نقوم باختبار الفيلم بالضغط على Ctrl+Enter يكون العرض المطلوب .

ثانياً- الطبقة المجلد:

فائدتها فقط هي تصنيف الطبقات ضمن مجلد ليسهل الوصول إليها وهي ميزة من مزايا Flash MX الجديدة

_________________

!function(d,s,id){var js,fjs=d.getElementsByTagName(s)[0],p=/^http:/.test(d.location)?'http':'https';if(!d.getElementById(id)){js=d.createElement(s);js.id=id;js.src=p+"://platform.twitter.com/widgets.js";fjs.parentNode.insertBefore(js,fjs);}}(document,"script","twitter-wjs");
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hoom.hooxs.com/forum.htm
محمد القيسي
المدير
avatar

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
العمر : 26
الموقع : بالبيت

مُساهمةموضوع: رد: شرح الفلاش سويتش فلاش mx شرح كامل مع الصور   الخميس يوليو 09, 2009 12:45 am

تـابــع <<

* إدراج ملف الفلاش في صفحة ويب :-


إن إدراج فيلم الفلاش في صفحة ويب يعتبر من الأمور المهمة جداً , حيث أن الفلاش أصبح يستخدم وبشكل كبير من أجل إضافة التأثيرات الحركية والجمالية في موقع الانترنيت إضافة إلى الأكشن سكريبت وما تعطيه من إمكانيات تقنية ... ولذلك فإن تعلم هذا الأمر يعتبر من الأمور الأساسية وهذا الأمر بسيط جداً وهو ينقسم إلى قسمين إدراج ملف الفلاش عن طريق فرونت بيج وإدراجه عن طريقة لغة html ....

أدراج ملف الفلاش في الفرونت بيج :

1 - قم بعمل فيلم فلاش .

2 - من القائمة الرئيسية للفلاش أختر File>Export Movie احفظ الملف في القرص الصلب باسم sadaa على سبيل المثال وبصيغة swf اضغط Save ثم OK ثم OK مرة أخرى .

لاحظ بأن البرنامج قد قام بتصدير الفيلم على هيئة Flash Player باسم sadaa.swf الملفات ذات الامتداد swf هي التي يمكن أن تدرج في صفحات الويب وتعرض في الإنترنت .

3 - الآن نقوم بفتح برنامج الفرونت بيج ثم نفتح الصفحة اللي سنصدر العمل إليها ثم نختار من القائمة الرئيسة insert > web component > advansed > Plug-in

أما بالنسبة لمستخدم فرونت بيج باللغة العربية يختار من القائمة الرئيسية إدراج > مكون ويب > عناصر تحكم متقدمة > توصيل




4 -الآن فتح لنا مربع حوار نقوم بتحديد الملف الذي سندرجه في الفرونت بيج وذلك بالضغط على Browser ثم نختار الملف المطلوب ثم OK بعد ذلك قم بتحديد أبعاد الفيلم من طول وعرض وهاد كل شيء في الفرونت بيج ....




إدراج ملف الفلاش عن طريق لغة html :

طبعاً أولاً عليك القيام بالعمليتين السابقتين 1 , 2 حتى تقوم بحفظ الملف بصيغة swf .


type="application/x-shockwave-flash">

انسخ الكود أعلاه وألصقه في المكان الذي تريد أن تدرج فيه الفيلم في صفحة الويب , لا تنسى تغير وصلة الملف لتتلاءم مع عنوان موقعك الشخصي والمجلد الذي نقلت إليه ملف الفلاش إضافة إلى أبعاد فيلم الفلاش الخاص بك حيث أننا هنا وضعنا الأبعاد الافتراضية وهي 400 * 550 بكسل ( لا تنسى الأبعاد بالبكسل ) .

وهكذا تعلمت كيف تدرج فيلم فلاش في صفحة ويب وقد لاحظت أن هذا الأمر بغاية السهولة وخاصة إذا تم في فرونت بيج ...


11- التعامل مع الأصوات في فلاش

إحدى المزايا التي يتمتع بها برنامج فلاش ويدعمها بقوة هي إمكانية إضافة الأصوات للأفلام حيث يتعامل فلاش مع نوعين من الأصوات ( أصوات الأحداث, الأصوات المتدفقة) :

1ـ حيث تستخدم أصوات الأحداث للتركيز على أحداث معينة في الرسم ولا تعمل حتى يحمل الموقع والصوت بالكامل .

2ـ أما الأصوات المتدفقة فتعمل مع عرض الرسم المتحرك وعند انتهاء عرض الرسم يتوقف الصوت فوراً حيث يحمل الصوت على دفقات وهذا النوع من الأصوات هو الأنسب لتصميم مواقع الإنترنت ولا انصح باستخدام الخيار Loop مع الأصوات المتدفقة الذي سوف نتعرف عليه لاحقاً ولإضافة صوت متدفق من خلال اللوح Properties نجعل خيار المزامنة Sync = Stream .

ـ ولاستيراد الصوت إلى فلاش من قائمة File نختار الأمر Import ونبحث على الملف المطلوب من نوع wav أو أي صيغة أخرى للصوت ثم نضغط Open, ويتم عرض الملف الصوتي ضمن المكتبة التي يمكن إظهارها من خلال الضغط على Ctrl+l ويضاف إلى اللوح Properties ضمن قسم Sounds لإضافته إلى الفيلم فيما بعد, ويفضل وضع كل صوت على طبقة منفصلة.

لانتقاء الصوت من مكتبة الأصوات:

1. اختر أمر المكتبات المشتركة Common Libraries من قائمة ****** ثم اختر الأصوات sounds




2. انتق الصوت عن طريق النقر على اسمه .
3. استمع للصوت عن طريق النقر على زر التشغيل ply ضمن نافذة المكتبة .
4. أضف الصوت إلى الفيلم عن طريق سحبه من مكتبة الأصوات إلى منطقة العمل بعد تحديد الإطار الذي تريد عنده إضافة الصوت نضيف إطار مفتاحي فارغ عن طريق الضغط على مفتاح F5.
5. عندما تقوم بتعيين الصوت يظهر الشكل المتموج للصوت ضمن الإطار المفتاحي ثم يمتد عبر شريط الوقت ليغطي العدد الدقيق من الأطر التي سينطلق الصوت عبرها




حيث يمكن تشغيل أصوات مختلفة في وقت واحد من خلال الإدراج ضمن إطارات متعددة كم في الشكل السابق .

لتحرير ملف الصوت:

من لوح Properties قسم Sounds نختار الصوت المطلوب بعد استيراده نضغط على زر Edit تظهر لنا نافذة Edit Envelope




ثم من خلال القائمة Effect نغير التأثير أو من نقاط التحكم عن طريق السحب بالماوس تستطيع إضافة العدد الذي تريده من مقابض التحكم لإنشاء التأثير الذي تريده




لتغيير إعدادات تصدير الصوت:

1. اختر أمر المكتبة library من قائمة ****** لفتح لوح مكتبة المستند .
2. حدد الصوت الذي تريد تغيير إعدادات تصديره .
3. أنقر على زر الخيارات options ثم اختر properties يظهر مربع حوار خصائص الصوت




4. أنقر على المثلث الموجود في الطرف الأيمن من قائمة الضغط compression ، ثم انتق أحد أساليب الضغط من القائمة ويفضل ضغط الصوت لصيغ MP3 في مناسبة جداً للإنترنت .
5. انتق إعدادات التصدير المناسبة .
6. اضغط على زر الاختبار test للاستماع إلى الصوت .
7. إذا كانت جودة الصوت مقبولة ، أنقر موافق ok لتطبيق مفعول الإعدادات الجديدة

_________________

!function(d,s,id){var js,fjs=d.getElementsByTagName(s)[0],p=/^http:/.test(d.location)?'http':'https';if(!d.getElementById(id)){js=d.createElement(s);js.id=id;js.src=p+"://platform.twitter.com/widgets.js";fjs.parentNode.insertBefore(js,fjs);}}(document,"script","twitter-wjs");
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hoom.hooxs.com/forum.htm
 
شرح الفلاش سويتش فلاش mx شرح كامل مع الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور العراق :: الصفحه الرئيسيه :: اقسام التكنولوجيا الحديثه :: منتدى السويش و الفلاش-
انتقل الى: