يعطيكم العافيه يا حلوٍيـن
حبيــت اقدم هادي البادرٍهـ لـ احبائي اعضاء ومشرفين منتديات نور العراق
وهاد الاصدار الاخير من الفلاش من شركة (Macromedia) ونزل تحت اسـم (Flash MX)
وهاد الدرٍس عبارهـ عن لمحه عن الفلاش mx في اصدارها الاخيرٍ والرائع
وهادي الواجهة تاعتوٍ :-
ما تم التركيز عليه بشكل ظاهر هو النوافذ وتسهيل تواجدها مجتمعة، تعديل دقة الألوان، تغير طفيف على الطبقات
من أهم التغييرات التي حدثت في Flash MX هي :-
- تم دعم الفيديو مثل AVI, MPG, Mov بحيث يمكنك إدراجها في عرضك والتحكم بها. مما يؤدي لأن تكون هذه الإصدارة بمثابة محرر فيديو .
2- تم دعم إيصال ملفات الصور والصوت وأصبح الآن بإمكانك طلب صور وملفات صوت خارجياً دون إدراجها في عرض الفلاش .
3- مجلدات في الطبقات. وهذه أحد الخواص التي كنت أتمناها فعلاً. أصبح بإمكانك الآن تكسير أي عنصر Symbol مكون من عدة عناصر بحيث تكون المحتويات على طبقات. أي يمكنك التحكم بالشكل المكون من أشكال بوضعه داخل مجلد ولن تحتاج لتحريك كل عنصر على حدة .
4- إمكانية حفظ الملف لإصدارة Flash5 وهذه أيضاً ميزة مهمة لمحترفي الإصدارة السابقة. فالآن أقوم بعمل ما لا يستطيع عمله Flash5 في Flash MX ثم أحفظ الملف المصدري FLA على Flash5 ثم أكمل عملي .
5- تم تحسين وضع الألوان لتصبح أكثر دقة من السابق .
6- تم تحسين التحرير فيما يخص أماكن الأشكال والرموز بحيث يتم ظهور نقطة تحرير عند تكبير العرض لإعطائك دقة أكبر في تحديد الإحداثيات للشكل وقد كنا في السابق نعاني من ذلك .
7- ميزة ((مفتش الخاصية)) حيث تم دمج الألواح فيه وبالتالي عند اختيار أي رمز يقوم فلاش ماكس بالبحث عن الخصائص والمؤثرات الممكنة لذلك الرمز ويتم عرضها بلوح واحد يتوضع أسفل النافذة أو على القسم اليميني من النافذة .
8- تم إضافة عناصر جديدة بلوح يسمىComponents وهي العناصر الأكثر استخداماً في نظام ((التربيط التبادلي)) .
وهله عنا ادوات برنامج الفلاش mx
لوحة الأدوات الرئيسية : تحتوي على أهم الأدوات المستخدمة في هذا البرنامج ويحتوي هذا اللوح على الأدوات مثل أداة التحديد، أداة النص، أداة سطل التلوين، أداة رسم المستطيل، أداة رسم الدوائر، أداة الفرشاة، أداة القلم،أداة الممحاة , أداة التحجيم , أداة التكبير والتصغير .... ألخ , سيتم شرح مهمة هذه الأدوات تدريجياً مع الدروس كما أنه يمكنك معرفة مهمة كل أداة من خلال وضع الماوس عليها
لوحة التحكم بألوان العمل أو بألوان الأشكال أو الكتابات وهي مقسمة إلى قسمين , القسم الأول لاختيار لون خط الرسم الثاني لاختيار لون الشكل أو التحكم في إظهار اللون من عدم إظهاره وغيرها
نافذة الطبقات وهي مهمة جدا ففيها يتم وضع الكائنات في طبقات محددة يتم التحكم بتغيير أسمها بالضغط نقرتين على نفس الطبقة وترتيبها وكذلك إخفائها أو حمايتها من التعديل أو حذفها
شريط الإطارات و الزمن مقسم إلى إطارات , افتراضياً كل 12 إطار يمثل ثانية واحدة , يتم من خلاله تنسيق حركة الإطارات وتنظيم فيلم الفلاش
لوح Components وهي تحوي العناصر الأكثر استخداماً في نظام ((التربيط التبادلي))
لوحة الخصائص وهي التي تتحكم بمعظم خصائص ملف فلاش والأشكال الموجودة ضمنه وستتعرف عليها خلال الدروس القادمة
لوحة الأحداث أو الأكشن وهي تستخدم من أجل إضافة الأوامر البرمجية لفيلم الفلاش
وهاد كان مبسط لمعظم ألواح الادوات الموجودهـ ضمن البرنامج
يلا نكمـل الدرٍس <<
* الكتابة باللغة العربية :-
من أهم مواضع القصور في برنامج فلاش للمستخدم العربي عدم دعمه للغة العربية , بالتالي لا يمكن الاعتماد عليه وحده لتطبيق أدواته على نصوص باللغة العربية. إلا انه بالإمكان تجاوز هذا القصور عن طريق استخدام برنامج Corel Draw الذي يدعم اللغة العربية لإعداد النص المطلوب ومن ثم تصديره بصيغة ملف Adobe Illustrator إلى برنامج فلاش أو عن طريق برنامج الرسام العربي .
برنامج Corel Draw :-
1 - شغل برنامج الكوريل ثم استخدم أداة النص لكتابة العبارة المطلوبة يمكنك أيضا اختيار حجم الخط ولونه واسمه حسب الرغبة .
2 - الآن سنستخدم أداة خاصة في Corel Draw لتحويل النص إلى انحناءات , بعد تظليل العبارة التي كتبتها أختر Arrange>Convert To Curves من القائمة الرئيسية , ستلاحظ أن تحويل النص إلى انحناءات قد قسم وباعد بين الحروف ، لا تهتم لذلك سنصلح هذا الخلل ضمن فلاش .
3 - بعد ذلك من القائمة الرئيسية أختر File>Export لتصدير النص ومن ثم ستحصل على مربع حواري يطلب منك تسمية الملف المراد تصديره واختيار نوعية التصدير , أكتب اسما للملف ثم اختر Adobe Illustrator AI من القائمة المنسدلة ثم اضغط Export ثم OK , هذا كل ما عليك فعله في الكوريل
4 - اذهب الآن إلى برنامج فلاش وقم باستيراد النص الذي أعددناه في الخطوات السابقة من القائمة الرئيسية لبرنامج فلاش اختر File>Import ثم حدد الملف الذي حفظته .
5 - لاحظ أن النص يظهر مقطع من أجل تصليح هذا الأمر من القائمة الرئيسية أختر Modify>Break Apart , اضغط مفتاح Shift في لوحة المفاتيح ثم استخدم الزر الأيسر للماوس وانقر مرة واحدة على أي حرف ثم استخدم السهم الأيمن في لوحة المفاتيح وقم بإزاحة بقية النص إلى الجهة اليمنى حتى تلتصق الحروف مع هذا الحرف , كرر نفس الطريقة مع بقية الأجزاء المقسمة الأخرى حتى تحصل على نص متكامل بنوعية جيدة .
يمكنك الآن تغير لون الخط ومقياسه حسب الرغبة , فقط اضغط Ctrl+A في لوحة المفاتيح ثم استخدام أداة التلوين لتغير لون الخط وأداة القياس لتحديد المقياس
برنامج الرسام العربي :-
1 - اكتب النص الذي تريد في واجهة برنامج الرسام العربي الرئيسية .
2 - من القائمة الرئيسية للبرنامج اختر Edit>Minimize & Copy سيحفظ جهاز الكمبيوتر نسخة من النص الذي كتبته في الخطوة الأولى ضمن الذاكرة .
3 - عد الآن إلى برنامج فلاش استخدم أداة النص وانقر بها في المكان الذي ترغب في إضافة النص , الآن استخدم لوحة المفاتيح واضغط على Ctrl+V لإلصاق النص المحفوظ في الذاكرة , وطالما إن برنامج فلاش لا يدعم اللغة العربية فستلاحظ ظهور النص على شكل رموز غير مقروءة .
4 - من لوح الخصائص اختر القائمة المنسدلة التي تحتوي على قائمة بالخطوط أو الفونتات الموجودة في جهازك , ستجد مجموعة من الخطوط تبدأ بالأحرف AXt الإنجليزية . هذه هي الخطوط الخاصة ببرنامج الرسام العربي أختر الخط الذي تريد ولاحظ بأنك حصلت على النص العربي المقروء , طبق الآن ما تريده من حجم الخط ولونه وذلك من خلال لوح الخصائص
5 - سنقوم الآن بتحسين جودة النص . من القائمة الرئيسية لبرنامج فلاش اختر View>Antialias $$$$.
وبذلك تكون قد عرفت كيف تكتب بـاللغة العربية في برنامج فلاش .
وهله الطبقات1 في فلاش mx :-
إن استخدام الطبقات مهم جداً في فلاش لتنظيم العمل الفني ، وعندما تقوم بتحرير العناصر على الطبقة ، فإن عمليات التحرير التي تجريها لا تؤثر على العناصر الموجودة على الطبقات الأخرى ، كل طبقة تنشئها لها شريط الوقت الخاص
أنواع الطبقات:
هناك أربعة أنواع للطبقات وهي: (الطبقة العادية ـ الطبقة القناع ـ الطبقة الدليلية ـ طبقة المجلد) حيث سنقوم بشرحها بالتفصيل مع الأمثلة إن لزم الأمر:
أولاً- الطبقة العادية:
تفيد تلك الطبقة فقط في فصل العناصر عن بعضها فعند رسم عنصرين متداخلين على نفس الطبقة يصبحان شكل واحد لذلك يفضل عند رسم أي عنصر أن يتم رسمه ضمن طبقة منفصلة, ويمكن تغيير اسم أي طبقة عن طريق النقر المزدوج على الاسم, ويمكن أيضا تعديل خصائص تلك الطبقة أو تحويلها لطبقة دليلية أو قناع من خلال النقر بالزر الأيمن على الطبقة واختيار الأمر Properties
ثانياً- الطبقة الدليلية:
نقوم بإنشاء الطبقات الدليلية لاستخدامها كمرجع عند محاذاة وضبط مواضع العناصر ضمن الأفلام وطبقات دليل الحركة لإنشاء المسار الذي تتبعه العناصر أثناء حركتها ((مع العلم أن كل ما يرسم أو يكتب ضمن الطبقة الدليلية لا يظهر عند عرض الفيلم)), وكمثال على ذلك نفترض أننا سنقوم برسم كرة وتحريكها بمسارات عشوائية فتكون الخطوات:
1. نقوم برسم الكرة ونحددها بالماوس بالنقر المزدوج لتحديد لون الملء والإطار معاً ثم نحولها إلى رمز من خلال الضغط على الزر F8 واختيار Graphic.
2. ندرج إطار مفتاحي عند الإطار30 نحدد طبقة العمل ثم نضغط على زر إضافة طبقة دليلية يجب أن يكون شريط الزمن والطبقات
ثالثـأ :- نحدد الإطار رقم1 من الطبقة الدليلية وباستخدام قلم الرصاص نقوم برسم خط لا على التعين حيث سيكون ذلك الخط هو المسار الذي ستسير عليه الكرة أثناء العرض وليكن الخط
رأبعـآ‘َ :-
نقوم الآن بتفعيل ميزة القفز إلى الدلائل اختر أمر دلائل الرسم guides من قائمة أمر العرض view ، ثم اختر أمر القفز إلى الدلائل snap to guides, ننتقل الآن إلى الطبقة الرئيسية ونحدد الإطار رقم1 ثم نقوم بسحب الكرة إلى رأس الخيط وعند الإطار رقم30 نسحب الكرة إلى رأس الخيط المقابل بحيث يجب في الحالتين أن تظهر قرب الماوس دائرة سوداء تدل على ارتباط الدائرة بالخيط, الآن نضيف الحركة من خلال النقر بز الماوس الأيمن واختيار الأمر Create Motion Tween, ثم ننفيذ الفيلم بالضغط على Ctrl+Enter يكون العرض متحركاً